أولياء أمور التلاميذ يشكون من تأخر أوقات الحصص
بغداد ــ اسراء السامرائي
حددت وزارة التربية الساعة الخامسة عصراً موعداً لانتهاء آخر حصة دراسية في عموم المدارس كإجراء أمني للحفاظ على حياة الطلبة من خلال عدم التأخر خارج المنزل.
وقال الناطق باسم الوزارة وليد حسين لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) انه "تم عقد اجتماع موسع بين مدراء التعليم العام ومديرية المناهج في الوزارة تم خلاله التأكيد على عدم وجود اية اضافات في توقيتات الحصص في المدارس".
واشار الى انه "تم التأكيد على ان يكون وقت الحصة الواحدة 45 دقيقة، اضافة الى تحديد وقت الفرصة في المدارس ذات الدوام المنفرد". كما اكد حسين ان "وقت الحصة الواحدة في المدارس ذات الدوام الثنائي هو40 دقيقة مع وقت الفرصة او الاستراحة بين الحصص"، مشيرا الى ان المدارس ذات الدوام الثلاثي يكون وقت الحصة الواحدة فيها 40 دقيقة مع استغلال وقت الفرصة للتدريس والاستغناء عن الاستراحة بين الحصص".
واكد ان "هذه الحال ستستمر لحين الانتهاء من معالجة النقص الكبير في الابنية المدرسية".
وقالت السيدة (م.س) والدة التلميذ زيد في مدرسة سومر الابتدائية في قاطع الرصافة الاولى: ان "الدوام المسائي في المدرسة يتأخر حتى الساعة الخامسة والربع عصرا".
وتابعت "هناك تخوف من تأخر الطلبة حتى هذا الوقت خاصة نحن في فصل الشتاء حيث تكون ساعات النهار أقصر من ساعات الليل مقارنة بفصل الصيف".
وأوضحت أن مدرسة ابنها قد انتقلت الى مبنى مجاور وكان مقررا ان يتم الانتهاء من ترميم مدرسته الاصلية، الا ان ذلك لم يحدث حتى الان، رغم مرور عامين على اعمال الصيانة"، وطالبت بأن "يعود الطلبة الى مدرستهم كي يتلقوا التدريس بشكل طبيعي حسب التوقيت المتعارف عليه ويكون الدوام لديهم صباحيا".
وأكد والد الطالب محمد ياسر في ابتدائية المودة ذات الدوام الثلاثي في منطقة حي العامل ان "الدوام المسائي يؤثر بشكل كبير في مستوى الطالب خاصة ان الدوام ينتهي حاليا بعد الخامسة والثلث عصرا ويصل الطلبة الى المنزل في السادسة مساءً، وعند العودة للمنزل لن تتبقى فرصة مناسبة لتحضير الواجب البيتي، وبعدها اليوم التالي يكون الدوام صباحياً ويستيقظ الطالب مبكرا مما يجعل الطالب في حالة ارباك إزاء تقبله المعلومات واسترخائه لتلقي التدريس بشكل منتظم خلال اليوم الواحد".
وطالب الوزارة "باعادة الدوام في المدارس لغاية الرابعة عصرا كما كان معتمدا في العام الماضي"، خاصة انه لاحظ في هذا العام تراجعاً في المستوى العلمي لابنه وأن تقبله البطيء للمعلومات بات واضحا من خلال متابعة تحضيره للواجب البيتي".
يذكر ان وزارة التربية كانت قد اعتمدت الدوام الثنائي والثلاثي للمدارس ذات البنى التحتية الجيدة وقامت بدمج مدارس اخرى تخضع للاعمار والترميم مع هذه المدارس لحل مشكلة نقص الأبنية المدرسية.
المصدر : جريدة الصباح